مقالات رمضان 2020

كيف نجح مسلسل ب 100 وش فيما فشل فيه الآخرون

مسلسل ب 100 وش

لم يتوقع الكثيرين أن يكون مسلسل ب 100 وش هو العمل الكوميدي الأهم في رمضان 2020، ولكنه تمكن من تحقيق المفاجأة بكونه الأفضل كوميدياً والأقرب لقلوب الجماهير، بل وإنه بعد النجاح الكبير من المقرر أن يتم تقديم جزء ثان.

فإذا نظرنا إلى فريق عمل مسلسل ب 100 وش في البداية نجد آسر ياسين ونيللي كريم في البطولة وهما غير مصنفين كممثلين كوميدين، وتقودهم مخرجة جادة وهي كاملة أبو ذكري ولكن النتيجة جاءت مبهرة، وتفوق على كل الأعمال الكوميدية الأخرى، وهو ما أثار التساؤلات حول كيفية حدوث هذا ؟؟


كيف نجح مسلسل ب 100 وش فيما فشل فيه الآخرون 1

سر نجاح مسلسل ب 100 وش

في البداية في الأعمال الكوميدية مؤخراً تعتبر عدد من الاسكتشات دون أن تكون هناك قصة متماسكة، ولكن كل من أحمد وائل وعمرو الدالي كتبا سيناريو يحمل خط درامي تدور في فلكه الأحداث الكوميدية وهو ما يعد مفقود في الأعمال الكوميدية .

ثم جاء آسر ياسين ونيللي كريم ، واجتهدا بشكل واضح في أداءهما ليقدموا كوميديا بعيدة عن إطلاق النكات بدون مبرر بهدف الإضحاك ، وإنما هي نابعة من الموقف نفسه وهو ما يجعلها أقرب للإضحاك خاصة مع إرتفاع سقف ضحك المشاهدين في الفترة الأخيرة.
كيف نجح مسلسل ب 100 وش فيما فشل فيه الآخرون 2

مخرجة مسلسل ب 100 وش

كما قامت المخرجة كاملة أبو ذكري بالتأكيد على إنها من أفضل المخرجين المهتمين بالتفاصيل و القادرين على إختيار فريق عمل مميز وإبراز أفضل ما فيهم ، لتقوم بتكوين فريق من الممثلين تمكنوا من الوصول إلى قلوب المشاهدين بتلقائية مثل زينب غريب ودنيا ماهر وشريف دسوقي والذين ارتبط بهم الجماهير بشدة نظراً لقدراتهم التمثيلية وما قدموه من قدرة على الكوميديا، بالإضافة إلى إسلام إبراهيم الذي قدم أفضل أداءاته التمثيلية مع كاملة ابو ذكري.

فكان اختيار هؤلاء الممثلين بعيد عن التفكير في الوجوه الكوميدية المعتادة من أجل ضمان إضحاك الجماهير ، فهناك من بدأوا بالشعور بالملل من تكرار أسماء بعض الممثلين الكوميدين ، ولكن الإعتماد على وجوه مختلفة في الكوميديا كان له تأثير السحر على العمل .

ثم جاء الإعتماد على كوميديا الموقف بشكل كبير مع ترك الحرية للممثلين في الحوار ببعض الأوقات ، وهو ما أنعكس بالإيجاب لينبع من تلك المواقف والحوارات كوميديا تلقائية للغاية افتقدتها الجماهير ، وتجعل المتفرجين في حالة إبتسام دائم طوال عرض الحلقة، فرغم إنها ليست كوميديا صارخة إلا إن تلقائيتها جعلتها محببة للغاية للكثيرين.


كيف نجح مسلسل ب 100 وش فيما فشل فيه الآخرون 3

ويكفي القول أن أحد أبرز المشاهد الكوميدية جاء بين آسر ياسين ونيللي كريم وسلوى محمد على وحنان يوسف ، وجميعهم غير مصنفين كممثلين كوميدين ولكنهم أكدوا أن الممثل الجيد قادر على تقديم الأفضل في أي وقت وان الكوميديا لا تحتاج إلى قدرتك فقط على إطلاق النكات.

مسلسل ب 100 وش قام بمغامرة كوميدية محسوبة كانت نتيجتها إنقاذ موسم الكوميديا ، والتأكيد على إن العمل الكوميدي كسائر الأعمال بحاجة إلى تكامل عناصره وليس فقط عنصر الضحك ليتمكن من الوصول لقلوب الجماهير.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *