مراجعات

لماذا يعتبر فيلم الممر فيلماً للتاريخ؟ – مراجعة فيلم الممر

مراجعة فيلم الممر

فى بداية مراجعة فيلم الممر اود التنويه أنه اول فيلم حربى تقريباً منذ فترة التسعينيات فلم يتم عمل اى فيلم يدور فى إطار الحروب التاريخية التي عاشتها مصر في السينما الحديثة لذلك كان تجربة جديدة وغريبة حيث توقع البعض سقوط الفيلم أما فى دائرة المجاملات او في فخ الأخطاء التاريخية ولكن اؤكد لكم ان الفيلم يقدم واقعاً عاشة جيلاً سبقنا ما بين مرارة الانسحاب وحالة الجنود والضباط أثناء وبعد نكسة ٦٧وبين الانتصارات التي حققناها اثناء حرب الاستنزاف..

قصة فيلم الممر

-تدور فى الفترة ما بعد نكسة ٦٧ وبالتحديد فى أوائل فترة حرب الاستنزاف والعمليات التى كانت تقوم بها قوات الصاعقة والبحرية.

مراجعة فيلم الممر :

– تناول فيلم الممر الحالة النفسية السيئة التي عاشها ضباط وعساكر الجيش بعد نكسة ٦٧ كما انه أيضاً تناول تأثير ذلك على الشعب خلال نفس الفترة فى مشهد معبر عن الشعب المصرى وقدرته على تخطي الألم من خلال السخرية من حاله أيضاً كيف أثرت تلك الحالة على اهالى واسر المجندين وحياتهم الشخصية وهو منظور جديد تم تناوله خلال الفيلم برغم من ان مدته لم تكن كبيرة الا ان التجسيد الرائع لنجوم العمل اوصل للمشاهدين الحالة النفسية وجعلهم يتعايشون معها.

– مشاهد الانسحاب والتدريبات تم دمجها مع مشاهد التدريبات والحرب الحقيقية لتصل للمشاهد الصورة كاملة وساعد على ذلك رؤية المخرج الكبير “شريف عرفة” فقد قام بخلق حالة حرب واستعدادات غير عادية من خلال كادرات التصوير الرائعة و الزاوية التي وصلت للمشاهد الصورة الكاملة.

شخصيات فيلم الممر :

-“احمد عز” : الافضل بين أبناء جيله في اختيار الأعمال التي يشارك بها وبالاخص فى خلال ال١٠ سنوات الاخيرة فدائماً وابداً تتنافس اعمالة على الصدارة فى المواسم المختلفة، كما انه قادر تماماً على التجسيد والتنوع ما بين الشخصيات المختلفة، وبالأخص فى فيلمنا المعهود فبرغم من تشابه الشخصية مع شخصيته فيلم “الخلية” إلا أنك سوف تشعر انه شخصاً مختلفاً.

لماذا يعتبر فيلم الممر فيلماً للتاريخ؟ - مراجعة فيلم الممر 1

-‏”احمد رزق” : نجم كوميديا الفيلم بجدارة فقد كان وجودة موظفاً بشكل جيد متناولاً عالم الصحافة وقت النكسة بشكل ظاهرى بالإضافة الى الكوميديا التي قدمها خلال مغامرته مع طاقم العمل داخل الفيلم.

لماذا يعتبر فيلم الممر فيلماً للتاريخ؟ - مراجعة فيلم الممر 2

“إياد نصار” : استطيع ان اقول بأن اياد نصار قدم دوره الافضل والاقوى خلال مسيرته الفنية في السينما المصرية حيث جسد شخصية قائد إحدى أكبر الكتائب الإسرائيلية فى سيناء ببراعة شديدة جعلتني اصفق له في عدة مشاهد على الوحشية والجبن التى دمج بينهم خلال تجسيده للشخصية الإسرائيلية وطباعها.

-“محمد فراج” : النجم الاستثنائي والذى نجح مؤخراً فى شخصيته داخل احداث مسلسل “قابيل” يقدم إلينا هنا دوراً جديداً ومختلفاً تماماً عن ما قدمه سابقاً من خلال شخصية العسكرى الصعيدى البسيط الذى يغار على وطنه وأرضه.

لماذا يعتبر فيلم الممر فيلماً للتاريخ؟ - مراجعة فيلم الممر 3

“أحمد صلاح حسنى” : لأول مرة أعتقد أننى لا أستطيع إلا ان أشيد بدور في الفيلم ونجاحه في تقديم شخصية قائد في القوات البحرية يشارك فى احدى عمليات حرب الاستنزاف.

“محمد الشرنوبي” : قدم دوراً بسيطاً جيداً لعسكرى شاب يعيش قصة حب تؤثر النكسة والانسحاب على نفسيته.

“احمد فلوكس”: قدم دوراً استثنائياً فى تاريخه الفنى فبرغم من أن الدور لم يكن كبيراً ولكنه إستطاع جذب الأنظار له بقوة من خلال تقديمها لدور الضابط الشاب المستعد استعداد تام للتضحية بنفسه فى سبيل كرامته وكرامة بلاده.

-“محمود حافظ” : قدم دوراً كوميدياً موظف جيداً ضمن الاحداث بالاضافة إلى الكيمياء التي كانت بينه وبين “أحمد رزق” خلال المشاهد الكوميديا فى الفيلم.

لماذا يعتبر فيلم الممر فيلماً للتاريخ؟ - مراجعة فيلم الممر 4

ضيوف الشرف:

-ظهر فى العمل ٤ فنانين كضيوف شرف بالعمل و وجودهم ترك بصمة قوية سواء من خلال الدور او من خلال المشهد .

-“هند صبرى” أبدعت في تقديم شخصية الزوجة المخلصة والقادرة على تحمل ومحاولة إخراج زوجها من حالة الاكتئاب التى دخل بها بعد نكسة ٦٧.

-“شريف منير” لا يوجد ما يمكن قوله يوفى حق هذا النجم الذي دائماَ ما يضع بصمته فى اى عمل يشارك به.

-“حجاج عبد العظيم” ظهر فى مشهد جمع ما بين الكوميديا والدراما وقد قدم كلاهما بشكل متميز.

-“أسماء ابو اليزيد” النجمة الشابة التى اشاد بها الجميع فى أدوارها السابقة كذلك دورها هنا فرغم بساطة الدور فى فيلمنا المنشود إلا أن نظراتها كانت كافية للتعبير عن شخصيتها بالفيلم.

مراجعة فيلم الممر
مراجعة فيلم الممر

موسيقى فيلم الممر

– كانت لها النصيب الاكبر كالعادة فى إيقاع سير الأحداث والتأثر بمشاهد الانكسار والأمل والنصر فى الوقت ذاتة، دائماً أرى بأن بصمة عمر خيرت كافية لجعلك متأثراً بأى حدث خلال اى عمل او مشهد تضاف إليه.

التصوير:

– كادرات التصوير وحركة الكاميرا وزوايا التصوير بشكل عام من اروع ما تم تقديمه فى الفيلم حيث كان هناك استغلال واضح لأماكن التصوير فى الصحراء وبالاخص اثناء مشاهد المعارك والقتال.

الإخراج:

-اخراج العمل من العبقري “شريف عرفة” كان من أكثر ما يميز هذا الفيلم فقد أبدع “شريف عرفة” فى توظيف كل نجم داخل أحداث العمل بل واستطاع إخراج كل موهبة مدفونة داخل كل ممثل من أبطال الفيلم، كما أن دمج المشاهد الواقعية مع أحداث الفيلم وضع المشاهد فى حالة ارتباط عاطفي بالأحداث شاعراً بما حدث متاثراً بعاطفة الجيش والشعب ضمن الأحداث.

-نقدي الوحيد فى الفيلم هو انه لم يعطى لمشاهد الحزن والضحك وقتها الكافي بين اللحظة والأخرى تتقلب مشاعر المشاهد بين الحزن على موت شخصية وبين الضحك على جملة شخصية أخرى، كما ان مشهد النهاية لم يأخذ وقته نهائياً فتقريباً تم اختصاره للحفاظ على مدة معينة للفيلم.

-قدم لنا “شريف عرفة” هنا عملية مكتملة الأركان سوف تضحك و تبتسم وتبكى و تحبس انفاسك وتنتظر فى تشويق الأحداث القادمة لذلك اعتقد انه يمكننا القول بأن “الممر” فيلماً للتاريخ ساهم فى ناجحة.. قصة جديدة..طاقم تمثيل متميز.. مخرج عبقرى. 

كريم مدحت

administrator
شريك و مدير تحرير موقع بيهايند, كاتب ومؤلف قصص قصيرة وناقد سينمائى, مصمم جرافيك .. يعمل فى مجال المبيعات والتسويق من مواليد 13 فبراير بمحافظة القاهرة قام بتأليف القصة القصيرة " هذا الوقت سيمضى " والتى صدرت عن دار زين للنشر والتوزيع.